الكنديون يدلون بأصواتهم اليوم في الانتخابات العامة

يدلي الناخبون الكنديون بأصواتهم اليوم في الانتخابات العامة الثالثة والأربعين في تاريخ البلاد لاختيار 338 عضوا بمجلس العموم وذلك من الساعة التاسعة صباحا إلى التاسعة مساء بتوقيت كندا .
ويتنافس في هذه الانتخابات خمسة أحزاب هي الحزب الليبرالي بقيادة جاستين ترودو وحزب المحافظين بقيادة أندرو شير والحزب الديمقراطي الجديد بزعامة جاجميت سينغ وحزب الخضر بقيادة إليزابيث ماي وحزب كتلة كيبيك بزعامة إيف فرانسوا بلانشيت وحزب الشعب الكندي بقيادة ماكسيم بارنييه.
وشهدت الحملة الانتخابية التي استمرت 40 يوما منذ 11 أيلول الماضي منافسة قوية بين الحزبين الليبرالي والمحافظين حيث يحاول كل منهما الحصول على 172 مقعدا على الأقل من مجمل المقاعد للحصول على غالبية الأصوات وتشكيل الحكومة المقبلة في الوقت الذي أشارت فيه استطلاعات الرأي إلى أن أي من الحزبين لن يحصل على غالبية الأصوات وقد يدفع ذلك إلى تشكيل حكومة أقلية مع الأحزاب الأخرى خاصة مع الحزب الديمقراطي الجديد الذي حصل على المركز الثالث في انتخابات 2015 والذي أشارت استطلاعات الرأي إلى أنه سوف يحصد عددا أكبر من المقاعد مقارنة بالانتخابات السابقة .
وطبقا لقانون الانتخاب الكندي فإنه يجب على كل حزب الحصول على العدد المطلوب من النواب وهو 12 عضوا للحصول على مركز رسمي للحزب داخل البرلمان الكندي .
وكان الحزب الليبرالي قد حصل على 177 مقعدا في الانتخابات الفيدرالية السابقة فيما حصل حزب المحافظين على 95 مقعدا وحصل حزب الديمقراطيين الجدد على 39 مقعدا بينما حصل حزب كتلة كيبيك على عشرة مقاعد وحصل حزب الخضر على مقعدين.