*

المفوضية الأوروبية تتعهد بفرض رسوم جمركية مضادة للرسوم الأميركية

أعربت المفوضية الأوروبية، اليوم الجمعة، عن أسفها إزاء فرض الولايات المتحدة رسوما جمركية بقيمة 5ر7 مليار دولار على واردات أوروبية، وتعهدت برفض رسوم جمركية مضادة، دون مزيد من التفاصيل.
وفي ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة، دخلت الرسوم الجمركية الأمريكية الجديدة حيز التنفيذ وتبلغ 10 بالمئة على الطائرات المستوردة من الاتحاد الأوروبي و25 بالمئة على باقي المنتجات المستوردة الأخرى.
وقالت المفوضة الأوروبية لشؤون التجارة سيسيليا مالمستروم، في بيان نقلته وكالة الأناضول، "نأسف لاختيار الولايات المتحدة للمضي قدماً في فرض التعريفات. لا تترك هذه الخطوة أمامنا سوى أن نمضي قدما في الوقت المناسب لفرض التعريفات الجمركية الخاصة بنا في قضية بوينغ".
وأضافت مالمستروم "فرض الرسوم الجمركية المتبادل بين الجانبين لا يخدم مصلحة أحد على المدى الطويل".
وأكدت أن المفوضية الأوروبية "ستراقب تأثير الإجراءات المضادة الأمريكية على المنتجات الأوروبية المعنية ، لا سيما في القطاع الزراعي"، كما أنها "ملتزمة بالدفاع عن الشركات الأوروبية والمزارعين والمستهلكين".
وفي وقت سابق، دعت منظمة التجارة العالمية، الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى الجلوس والتفاوض لحل الخلافات بشأن الاتهامات المتبادلة حول تلقي شركتي صناعة الطائرات "إيرباص" الأوروبية و"بوينغ" الأمريكية لدعم حكومي غير قانوني.